هيئة شيوخ البلقار بين مطرق الادعاء العام وسندان المحكمة العليا

نالتشك / وكالة أنباء القفقاس ـ استنادا إلى القانون الفدرالي المتعلق بـ "محاربة الفعاليات المتطرفة" تقدم الادعاء العام في جمهورية القبردي ـ بلقار بطلب إلى المحكمة العليا لإغلاق "هيئة شيوخ البلقار" وتجميد فعالياتها متهما إياها بالتطرف والمغالاة.

وجاء في الطلب الذي تقدم به الادعاء العام، حسب ما ذكر المكتب الصحفي لديوان التدوين الفدرالي في الجمهورية، أن "الفعاليات التي تقوم بها هيئة شيوخ الشعب البلقاري تهدد نظام المجتمع والأمن المدني والمصالح المشروعة للدولة والمجتمع". وأضاف المكتب الصحفي أنه تم وقف فعاليات الهيئة لحين نظر المحكمة العليا بطلب الادعاء العام وإصدار قرارها بصدده.

يذكر أن هيئة شيوخ البلقار ظهرت كردة فعل مدنية على إلغاء وضع ثلاث بلدات بلقارية واعتبار بعض الأراضي الزراعية والرعوية تدخل ضمن نطاق المناطق الواقعة بين القرى وذلك في إطار قانون إداري محلي جديد. وفي حين يؤكد مؤسسو الهيئة أنهم يسعون للحفاظ على حقوق الشعب البلقاري وصونها يقول المسؤولين الحكوميين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية أرسين كانوكوف أن هدف الهيئة هو تحريض البلقاريين على الانفصال وإحداث فوضى وبلبلة في البلاد وجرها إلى حافة التمزق والانهيار كما حصل مطلع التسعينيات من القرن الماضي. وسبق وأن ذكر كانوكوف عدة مرات أن مؤسسي الهيئة هم موظفون سابقون فقدوا حظوتهم ومناصبهم في الحكومة الجديدة زاعما أنهم يسعون الآن للانتقام من الحكومة.