الادعاء العام الروسي يغلق جامعة إسلامية في داغستان

الادعاء العام الروسي يغلق جامعة إسلامية في داغستان

موسكو- أغلق الادعاء العام الروسي فرع جامعة سيف الله قاضي الإسلامية في العاصمة الداغستانية محج قلعة بدعوى أنها "غير نظامية".

وذكر تصريح نشره الادعاء العام في موقعه على شبكة الانترنت أن المحكمة العليا بداغستان أغلقت فرع الجامعة بحجة أنها تمارس فعالياتها بشكل غير قانوني. وأكد التصريح أن القوانين تنص على أن الهيئات التي تقوم بتدريس العلوم الدينية بشكل منهجي ينبغي عليها أن تكون مسجلة كمنظمة دينية وأن تحصل على وثيقة من الدولة كي تتمكن من مواصلة فعالياتها التعليمية. أما فروع المؤسسات التعليمية فيجب عليها الحصول على وثيقة وسجل واعتماد من الدولة. وأضاف التصريح أن فرع جامعة سيف الله قاضي الإسلامية كانت تقوم بالتدريس بشكل غير قانوني دون الحصول على هذه الأذون. وذكر الادعاء العام أنه ونظرا لهذه الأسباب قررت المحكمة العليا في داغستان إغلاق فرع الجامعة بتاريخ 18 أيلول/سبتمبر الماضي.

استهداف الجامعات الإسلامية

على صعيد ذي صلة بدأت حملة واسعة تستهدف الجامعات الإسلامية في عموم أرجاء الفدرالية الروسية. ففي إطار إجراءات جديدة تم افتتاح جامعات إسلامية في موسكو وكازان وأوفا ومحج قلعة ونالتشك وأصبحت سائر هيئات ومؤسسات التعليم الإسلامي الأخرى فروعا لها. وعلى سبيل المثال تم تحويل المعهد الإسلامي في نالتشك عاصمة القبردي ـ بلقار إلى "جامعة أبو حنيفة الإسلامية لشمال القفقاس" وأصبح المعهد بشكله الجديد تابعا من الناحية الإدارية لجامعة كوبان الحكومية.

وكالة أنباء القفقاس

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someone